mercredi 3 juillet 2013

هل تستحق الشعوب العربية الحرية

هل تستحق الشعوب العربية الحرية



يضرب لنا القرآن مثلًا بني إسرائيل الذين كانوا يرزحون تحت عبودية فرعون ويستعجلون الخلاص منه، فلما أغرق الله فرعون ونجاهم من اليم فوجدوا أنفسهم أحرارًا؛ ما كان منهم إلا أن طلبوا من موسىعبوديةً جديدةً: "اجعل لنا إلهًا كما لهم آلهة".

إن الدرس المستفاد من هذه القصة هو أن طول العهد بالعبودية يخلق إلفًا وحنينًا إليها؛ فمن يستمرئ الذل لا يستطيع أن يعانق شمس الحرية، وإن نزعت الأغلال عن عنقه بادر بنفسه باحثًا عن أغلال جديدة "إنا جعلنا في أعناقهم أغلالًا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون"، إذ ليس بمقدوره أن يعيش حرًّا كريمًا يملك قراره بنفسه.

أستحضر هذا المثل القرآني الذي ينفذ عميقًا إلى مكنونات النفس البشرية في ضوء الواقع العربي المؤلم عمومًا، وواقع مصر خصوصًا، إذ كيف لشعب منّ الله عليه بنعمة الحرية بثمن زهيد جدًّا لا يكاد يذكر، إذا ما قورن بالثمن الذي لا يزال يدفعه الشعب السوري في سبيل الحرية؛أن تجد فيه من يظهر حنينًا إلى عهود الاستعباد المظلمة، ومن يؤثر دكتاتورية العسكر على ديمقراطية تأتي بخصم سياسي، إن حكم فلن يحكم أكثر من أربع سنوات، ثم يذهب بعدها من خلال صندوق الاقتراع؟!

إنه واقع مؤلم ومثير للسخرية "أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير"، كيف لسجين يطلق سراحه أن يعود من تلقاء نفسه إلى قفصه؟!،هل أدركت الشعوب العربية حقًّا قيمة الحرية والكرامة وقداستها؟!، لو أنها أدركت فعلًا قيمة الحرية لما قبلت أن يساوم على هذه القيمة تحت أي اعتبار سياسي.

إن قيمة الحرية لمن لامست شغاف قلبه وتذوق حلاوتها لا تقبل المساومة بأي ثمن، فلا المال ولا الرفاهية الاقتصادية ولا الأمن ولا الاستقرار يبرر التخلي عن الحرية، فالتطلع إلى الحرية أكثر مظاهر الإنسانية التصاقًا بالإنسانية، كما قال إريك هوفر، أما مالكوم إكس فيقول:"لا يمكنك فصل السلام عن الحرية؛ لأنه لا يمكن لأحد أن يكون مسالمًا ما لم يكن حرًّا".

إن تخيير الإنسان بين الحرية والاستقرار أو بين الحرية والرفاهية الاقتصادية يبدو تمامًا كالمقارنة بين الحياة وهذه الأشياء، فالحياة لا يعادلها شيء في الوجود،وكذلك الحرية؛ لأنها هي جوهر الحياة ولا معنى للحياة دونها.

إن حياةً دون حرية يعني أن تعيش عبدًا ذليلًا لا تملك رأيًا ولا قرارًا، يوجهك السادة والكبراء كيفما يشاءون، إنها تعني حياة الأنعام "يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام".

سألني صديقي: "ألا تشعرك أحداث الفوضى في مصر بالندم على عهد مبارك؟!"، قلت له: "لا، ولو لحظة واحدة"، قال لي: "ولكن كان هناك استقرار في عهد مبارك، وشعوبنا لا يصلح معها إلا رجل كالحجاج"، قلت له: "إن قصارى ما يمكن أن أتفق معك فيه هو أن الواقع الحالي سيئ، لكن سوء هذا الواقع لا يبرر أبدًا الاستبداد، ولو مكثت بلاد العرب في فوضى عارمة مائة عام مقبلة؛ لما أعطى ذلك شرعيةً لاستعباد الناس ومصادرة حريتهم، إن ما نشهده من فوضى في بلاد الثورات هو نتيجة من نتائج عهود الاستبداد الطويلة، ولا معنى لاستقرار في ظل نظام استبدادي؛ لأنه استقرار خادع يخفي وراء السطح الظلم والفساد والكبت والقهر، أما واقع اليوم _وإن لم يكن هو الواقع المفضل بالتأكيد_ فإن ميزته تكمن في أنه يظهر كل أمراضنا التي جاهدنا على إخفائها وإنكارها، يظهرها على السطح، وهو ما يعطينا فرصةً تاريخيةً لمواجهتها والبحث عن حلول لها".
إن الحرية قيمة أساسية، ومن ذاق طعم الحرية فلن يقبل عنها كل متع الأرض بديلًا.

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire